القلب المكانى
يعرض الصرفيون لموضوع القلب المكانى بمناسبة عرضهم لموضوع الميزان الصرفى. والواقع أنه ظاهرة لغوية واضحة فى اللغة العربية ولا يصح إنكارها. ونحن نلحظها كل يوم فى لغة الأطفال الذين لا يستطيعون نطق الألفاظ الكثيرة التى يسمعونها كل يوم فيقلبون بعض حروفها مكان بعضها الآخر. ونلحظها أيضا فى لغة العامة ، وأوضح مثال عليها كلمة «مسرح» التى تنطق كثيرا : مرسح. فلو أننا وزناها بعد القلب لكان الوزن : معفل.
ولكن كيف نعرف أن فى كلمة ما قلبا مكانيا؟
يقول الصرفيون إن هناك طرائق يمكننا اتباعها لمعرفة القلب المكانى ، وهذه الطرائق هى :
1 ـ الرجوع إلى المصدر ، فمثلا الفعل : ناء يناء حدث فيه قلب لأن مصدره : نأى ، وعلى هذا يكون وزنه فلع.
2 ـ الرجوع إلى الكلمات التى اشتقت من نفس مادة الكلمة ، فمثلا كلمة : جاه فيها قلب مكانى ، وذلك لورود كلمات مثل : وجه ، وجاهه ، وجهة.
وإذن فكلمة : جاه وزنها : عفل
ومن أشهر أمثلتهم فى ذلك كلمة قسىّ : ما وزنها؟ ..
المفرد هو : قوس = فعل
الجمع هو : قووس = فعول
* قدمت اللام مكان العين لتصير : قسوو = فلوع
* قلبت الواو الأخيرة ياء تبعا لقواعد الإعلال لتصير : قسوى.
* قلبت الواو الأولى ياء تبعا لقواعد الإعلال وأدغمت فى الثانية لتصير : قسىّ.
* قلبت ضمة السين كسرة لتناسب الياء لتصير : قسىّ.
* قلبت ضمة القاف كسرة لعسر الانتقال من ضم إلى كسر لتصير : قسىّ.
* وإذن فإن كلمة «قسىّ» مقلوبة عن «قووس».
* وإذن فإن وزن كلمة : قسىّ = فلوع
3 ـ أن يكون فى الكلمة حرف علة يستحق الإعلال تبعا للقواعد التى ستعرفها ، ومع ذلك يبقى هذا الحرف صحيحا أى دون إعلال ، فيكون ذلك دليلا على حدوث قلب فى الكلمة. فمثلا الفعل : أيس. فيه حرف علة هو الياء ، وهو متحرك بكسرة وقبله فتحة ، وحرف العلة إذا تحرك وانفتح ما قبله قلب ألفا ؛ وعلى ذلك كان ينبغى أن يكون الفعل هكذا : اس.
أما وقد بقى على : أيس ، فهذا دليل على أن هذه الياء ليس مكانها هنا وإنما فى مكان آخر ، فإذا عدنا إلى المصدر وهو : اليأس ، عرفنا أن هذا الفعل مقلوب عن يئس.
وإذن فوزن أيس هو عفل.
4 ـ أن يترتب على عدم القلب وجود همزتين فى الطرف. وهذا يحتاج إلى بيان.
أنت تعلم أن الفعل الأجوف ؛ أى الذى عينه حرف علة ، تقلب عينه همزة فى اسم الفاعل. أى يقلب حرف العلة همزة تبعا لقواعد الإعلال. فنقول :
قال = قائل على وزن فاعل
باع = بائع على وزن فاعل
سار = سائر على وزن فاعل
وإذا طبقنا هذه القاعدة على فعل أجوف مهموز اللام قلنا :
جاء = جائى على وزن فاعل.
شاء = شائى على وزن فاعل.
واجتماع الهمزتين فى نهاية الكلمة ثقيل فى العربية ، ولذلك قال الصرفيون إن الكلمة حدث فيها قلب مكانى ، وذلك بأن انتقلت اللام ـ التى هى الهمزة ـ مكان العين قبل قلبها همزة ، فتكون الكلمة :
جائى على وزن فالع.
شائى على وزن فالع.
ثم نحذف الياء كما نفعل فى كل اسم منقوص لتصير :
جاءٍ = فالٍ.
شاءٍ = فالٍ.
5 ـ أن نجد أن كلمة ما ممنوعة من الصرف دون سبب ظاهر. وأشهر أمثلتهم على ذلك كلمة : أشياء.
هذه الكلمة ممنوعة من الصرف كما هو معروف ، إذ تقول :
أشياء ـ أشياء ـ بأشياء.
والمعروف أيضا أن وزن «أفعال» ليس ممنوعا من الصرف ، بدليل كلمة «أسماء» التى تشبه كلمة «أشياء» ، فأنت تقول : أسماء ـ أسماء ـ بأسماء.
إذن ما السبب فى منع كلمة «أشياء» من الصرف؟
يقول الصرفيون إن هذه الكلمة ليست على وزن «أفعال» ، وإنما هى على وزن آخر من الأوزان التى تمنع من الصرف ، وذلك لأن مفردها هو : شىء وأن الجمع منها هو شيئاء ، على وزن فعلاء. وأنت تعلم أن ألف التأنيث الممدودة تمنع الاسم من الصرف. وهم يقولون إن كلمة شيناء فى آخرها همزتان بينهما ألف ، والألف مانع غير حصين ، ووجود همزتين
في آخر الكلمة ثقيل كما ذكرنا ، لذلك قدمت الهمزة الأولى التى هى لام الكلمة مكان الفاء ، ويكون القلب على الوجه التالى :
شيئاء = فعلاء
أشياء = لفعاء
وعلى هذا نستطيع أن نفهم السبب فى منع كلمة «أشياء» من الصرف.
ومهما يكن من أمر فإن «القلب المكانى» ليس منكورا باعتباره ظاهرة لغوية ، غير أنه يحتاج إلى دراسة منهجية غير تلك التى تعرضه بها كتب الصرف العربية.
* * *
تدريب :
1 ـ زن الكلمات الآتية :
اتقى ـ استشار ـ انكسر ـ امّحى ـ قام ـ يدور ـ أنار ـ اطمأنّ ـ جعفر ـ مقول مبيع ـ امش ـ غضنفر ـ وسوس ـ ابار ـ حادى.
2 ـ هات المضارع والأمر من الأفعال الآتية ثم زنهما :
غزا ـ سار ـ بعثر
وجد ـ قضى ـ كوى
وشى ـ رأى ـ أشار
3 ـ زن الكلمات المكتوبة بخط واضح :
(إِنَّ اللهَ لا يَخْفى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ. هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحامِ كَيْفَ يَشاءُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ ، وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنا ، وَما يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُوا الْأَلْبابِ).