الميزان الصرفى
«مقياس» وضعه علماء العرب لمعرفة أحوال بنية الكلمة ، وهو من أحسن ما عرف من
مقاييس فى ضبط اللغات ويسمى «الوزن» فى الكتب القديمة أحيانا «مثالا» ؛ فالمثل هى
الأوزان.
ولما كان أكثر
الكلمات العربية يتكون من ثلاثة حروف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفى مكونا من ثلاثة
أصول هى : (ف ع ل) ، وجعلوا الفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثانى
، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكلها على شكل الكلمة الموزونة ، فتقول
:
كتب ـ فعل. |
كرم ـ فعل |
حسب ـ فعل. |
ضرب ـ فعل |
بلح ـ فعل. |
ملح ـ فعل |
رمح ـ فعل. |
كتب ـ فعل |
وهكذا تقابل كل
حرف بما يقابله فى الميزان ، ولذلك يسمى الحرف الأول فاء الكلمة ، والثانى عين
الكلمة ، والثالث لام الكلمة.
*
وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف :
إن كانت الكلمة
تزيد على ثلاثة أحرف ، ننظر ، أهذه الزيادة أصلية أم غير أصلية؟
أ ـ فإن كانت
الحروف الزائدة عن الثلاثة أصلية ، بمعنى أنها من صلب الكلمة ، ولا يكون للكلمة
معنى بدونها ، زدنا لا ما واحدة فى آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية ، وزدنا
لامين فى آخر الميزان إن كانت الكلمة خماسية فنقول :
طمأن = فعلل
درهم = فعلل
قمطر = فعل
غضنفر = فعلّل
زقرجد = فعلل
ب ـ وإن كانت
الزيادة ناتجة من تكرير حرف من حروف الكلمة الأصلية كررنا أيضا ما يقابله فى
الميزان فنقول :
سبّح = فعّل
علّم = فعّل
ح ـ وإن كان
الحرف الزائد عن الثلاثة حرفا غير أصلى وغير مكرر ، فإننا نزن الأصول فقط بما
يقابلها فى الميزان ، ثم نذكر الحروف الزائدة كما هى فى الكلمة ؛ فنقول :
فاتح = فاعل
انفتح = انفعل
افتتح = افتعل
تفتّح = تفعّل
اسفتح = استفعل
د ـ أنت تعلم
أن هناك تاء تزاد فى الفعل تسمى تاء الافتعال ، أى أنها حرف غير أصلى يزاد لمعنى
معين كما سنعلم قريبا. هذه التاء قد تتأثر بحروف الكلمة فتنقلب إلى حرف آخر كالطاء
أو الدال مثلا ، فإذا زدنا هذه التاء على الفعل : ضرب ، قلنا اضطرب ، وعلى الفعل :
صبر ، قلنا : اصطبر ، وعلى الفعل : ذكر ، قانا اذّكر أو اذدكر أو ادّكر. فى كل هذه
الحالات يحسن أن نزنها فى الميزان حسب أصلها أى تاء وليس طاء أو دالا ، فنقول :
اصطبر = افتعل
اذدكر = افتعل
ادّكر = افتعل
ه ـ أما إذا
حصل فى الكلمة حذف فإنك تحذف أيضا ما يقابله فى الميزان فنقول :
قل = فل
بع = فل
صف = عل
اسع = افع
ارم = افع
ادع = افع
ق = ع (الأمر
من وقى)
ع = ع (الأمر
من وعى)
و ـ هناك تغيير
يحدث فى حروف العلة يسميه الصرفيون الإعلال سوف نعرف تفصيله بعد ذلك ، والذى يهمنا
هنا أن الحرف الذى يحدث فيه تغيير بالإعلال ، يوزن حسب أصله ، فمثلا كلمة : قال لا
توزن على فال وإنما توزن على فعل لأن أصلها : قول كما يقولون وعلى هذا نقول.
باع = فعل (أصلها
بيع)
دار = فعل (أصلها
دور)
دعا = فعل (أصلها
دعو)
رمى = فعل (أصلها
رمى)
ز ـ قد يحدث فى
الكلمة ما يسمى القلب المكانى وهو أن يحل حرف مكان حرف آخر ، ونحن نقابل الحرف
المقلوب بما يساويه أيضا فى الميزان ، فنقول :
أيس ـ عفل (مقلوب
يئس)
حادى ـ عالف (مقلوب
واحد)
ومسألة القلب
هذه تحتاج إلى شىء من التفصيل.
* * *