المصدر :
قد يذكرُ بلفظه فى الكلام ، فيسمَّى مصدرًا صريحًا ، وقد لا يذكر ُ بلفظه ، بل يُفْهَمُ من الكلام ، وحينئذ يكونُ مصدرًا مؤولًا .
والمصدر ُ المؤَوَّل يؤْخَذُ من :
( أ) أن والفعل ، مثل :
" يريد اللهُ أن يخفف عنكُم " سورة النساء الآية ( 28)
( أى التخفيف )
(ب)ما والفعل ، مثل :
-يسرُّنى ما أديتَ واجبَكَ . ( أى أداؤُكَ له )
( جـ) أنَّ و اسمها وخبرها ، مثل :
شعارنا أنّنا نسالمُ من يسالمنا ( أى مسالمتُنا )
ملحوظة : إذا كان خبر أن فعلًا أو مشتقًا .
-يصاغ المصدرُ من الخبر مضافًا إلى الاسم ، كما فى المثال .
و إذا كان الخبر جامدًا .
صيغ المصدرُ من الكون مضافًا إلى الاسم .
مثل : عرفتُ أن القمرَ كوكبٌ . ويكون التقدير : ( عرفتُ كونَ القمر كوكبًا ) .
إعرابُ المصدر المؤوَّل
يعرب المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذى يحُلُّ محله ، فيقع :
( 1) مُبتَدَاَ ، مثل :
" وأن تُصُومُوا خُيْرٌ لَّكُم " سورة البقرة . الآية ( 184) أى : صيامكم خيرٌ لكم .
(2) خبرًا ، مثل :
الواجب ُ أن تضحى فى سبيل وطنك . أى : الواجب تَضْحيَتُكَ فى سبيل وطنك .
(3) فاعلًا ، مثل :
سرَّنى ما أسديْتَ الجميل . أى : سرَّنى إسداؤُك الجميل .
(4)نائب َ فاعل ، مثل :
عُرف أنك ذُو مُروءة . أى : عُرف كونُك ذَا مروءة .
(5) مفعولًا به ، مثل :
أودُّ أن تُخْلص فى عملك . أى : أود إخلاصك فى عَمَلك .
(6)مجرورًا بالحرف ، مثل :
أُشفقُ عليك من أن تتعج"َلَ الامورَ . أى : من التعجُّل .