إضافة شرح |
الهمزة
أ ـ همزة الاستفهام
حرف يفيد
الاستفهام لا محل له من الاعراب ، نحو :
قال تعالى : (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوى) [الضحى 6].
(أَلَمْ نَجْعَلِ
الْأَرْضَ مِهاداً) [النبأ 6].
(أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ
عَيْنَيْنِ) [البلد 8].
(قالُوا أَتَجْعَلُ
فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ) [البقرة 30].
(أَإِذا مِتْنا
وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ) [الصافات 16].
(أَإِذا مِتْنا
وَكُنَّا تُراباً ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ) [ق 3].
(أَلَمْ) : الهمزة حرف استفهام لا محل له من الاعراب ، لم أداة
نفي وجزم وقلب.
(أَتَجْعَلُ) : الهمزة حرف استفهام لا محل له من الاعراب ، نجعل : فعل
مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير
مستتر تقديره أنت.
(أَإِذا) : الهمزة حرف استفهام لا محل له من الاعراب ، إذا اسم
شرط غير جازم يستعمل لما يستقبل من الزمان وهو مضاف والجملة الفعلية بعده في محل
جر مضاف إليه.
ب ـ همزة النداء
حرف بمعنى (يا)
يفيد النداء لا محل له من الاعراب نحو ما ورد في الشعر :
أفاطم مهلا
بعض هذا التدلل |
|
وإن كنت قد
أزمعت صرمي فأجملي |
أعينيّ جودا
ولا تجمدا |
|
الاتبكيان
لصخر الندى؟! |
أبنت الدهر
عندي كل بنت |
|
فكيف وصلت
أنت من الزحام؟! |
أفاطم : الهمزة
حرف نداء لا محل له من الاعراب.
فاطم : منادى
مبني على الضم في محل نصب منادى.
أعينيّ :
الهمزة حرف نداء لا محل له من الاعراب عينين منادى منصوب علامة نصبه الياء لأنه
مثنى ، وقد حذفت النون للإضافة.
الياء : ضمير
متصل للمتكلم مبني في محل جر مضاف إليه.
بنت الدهر :
المصيبة ، النازلة ـ الهمزة للنداء لا محل لها من الإعراب.
بنت : منادى
منصوب علامة نصبه الفتحة وبنت مضاف إلى الدهر والدهر مضاف إليه مجرور علامة جره
الكسرة.
الألف الفارقة
في العربية
أفعال معتلة الآخر بالواو ، أي أن الواو جزء من الفعل ، نحو : أدعو ، يدعو ، أصبو
، يغزو.
قال تعالى : (قُلْ هذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى
اللهِ) [يوسف 108].
(إِلَيْهِ أَدْعُوا
وَإِلَيْهِ مَآبِ ...) [الرعد 36].
(قُلْ إِنَّما
أَدْعُوا رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِهِ) [الجن 20].
(وَإِلَّا تَصْرِفْ
عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ ...) [يوسف 33].
وقد تتصل واو
الجماعة بفعل معتل الآخر بالواو ، فكيف نفرق بين الواو التي هي حرف من أصل الفعل
وبين واو الجماعة؟
نفرق بينها
بوضع ألف بعد واو الجماعة لتكون فارقة بين الواو التي حرف من أصل الفعل وبين واو
الجماعة ، نحو :
قال تعالى : (لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُوراً واحِداً
وَادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً) [الفرقان 14].
(وَأَنَّ الْمَساجِدَ
لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللهِ أَحَداً) [الجن 18].
لا (تَدْعُوا) : لا ناهية جازمة ، تدعوا فعل مضارع مجزوم علامة جزمه
حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. واو الجماعة في محل رفع فاعل.
ألف الاطلاق
وتأتي» لإطلاق
حركة الروي في الشعر إن كانت حركة الروي فتحة ، والروي هو الحرف الذي ينتهي به
البيت وتسمى القصيدة باسمه ، فنقول لامية الطغراني ، رائية أبي تمام ... وليس لهذه
الألف موقع من الإعراب ، وإنما نقول إنها ألف للإطلاق.
بكى صاحبي
لما رأى الدرب دونه |
|
وأيقن أنا
لاحقان بقيصرا |
فقلت له لا
تبك عينك إنما |
|
نحاول ملكا
أو نموت فنعذرا |
فالأصل : بقيصر
، فنعذر فأطلقت حركة الروي بالألف فالألف هنا للإطلاق لا محل لها من الإعراب.
قال الشاعر :
غيض العدى من
تساقينا الهوى فدعو |
|
بأن نغص فقال
الدهر أمينا |
الأصل : آمين :
وهو اسم فعل بمعنى استجب.
إني ذكرتك
بالزهراء مشتاقا |
|
والأفق طلق
ووجه الأرض قد راقا |
الأصل : راق
الألف للإطلاق في راقا لا محل لها من الإعراب.