اسم التفضيل اسم مشتقر على وزن ( أفعَل) للدلالة على أن شيئين اشتركا فى صفة وزاد أحدهما على الآخر فى هذه الصفة . مثل : الشمسُ أكبرُ من الأَرض .
-ويسمى ما قبل اسم التفضيل مفضلًا ( الشمس ) .
- ويسمى ما بعده مفضلًا عليه ( الأرض) .
-صوغ اسم التفضيل :
1- يصاغ اسم التفضيل من الفعل الذى يجوز التعجب منه وهو الفعل الثلاثى التام ( غير الناقص) ، المتصرف ( غير الجامد)، المثبت
( غير المنفى) ، المبنى للمعلوم ، و ليس الوصف من اسم التفضيل على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء .
مثال : الجبال أعلى من التلال .
زيد أفضل من عمرو و أكرم من أحمد .
2- إذا كان الفعل غير مستوف لهذه الشروط فلا يصاغ منه اسم التفضيل مباشرة وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح بعد " أشد " أو " أكثر " أو " أعظم " و شبهها . ويعرب المصدر تمييزًا منصوبًا .
مثل : الهرم الأكبر أكثر ارتفاعًا من جميع مبانى القاعرة .
( أكثرُ : خبر مرفوع بالضمة - ارتفاعًا : تمييزًا منصوب بالفتحة )
حالات اسم التفضيل :
لاسم التفضيل أربع حالات :
1- أن يكون مجردًا من أل و الإضافة :
و فى هذه الحالة يجب إفراده و تذكيره و الإتيان بعده بالمفضل عليه مجرورًا بمنْ .
مثل : الطائرة أسرع من القطار - الطائرات أسرع من القطر .
2- أن يكون معرفًا بأل :
وفى هذه الحالة يجب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر المفضل عليه .
مثل : الأخ الأكبر ذكى - الأُخت الكبرى ذكية - الأَخوات الكبريات ذكيات .
اتفقت الدولتان العظْيمان ( وليس الدولتان الأعظم ) .
-هذا ويرجع فى تأنيث اسم التفضيل و تكثيره إلى السماع . فقد يكون تأنيثه أو تكسيره غير مسموع كأظرف و أشرف . و على هذا تكون المطابقة مقيدة بالسماع . ( فنقول الرجل الأشرف و المرأة الأشرف ) .
3- أن يكون مضافًا إلى نكرة :
وفى هذه الحالة يجب إفراده و تذكيره على أن يطابق المضاف إليه المفضل .
مثل : الكتاب أفضل صديق - الكتابان أفضل صديقين - الكتب أفضل أصدقاء .
4- أن يكون مضافًا إلى معرفة :
وفى هذه الحالة يجوز فيه المطابقة و عدمها .
مثل : أنتما أفضل أو أفضلا الناس . - أنتم أفضل أو أفاضل الناس - أنتن أفضل أو فضليات الناس .
عمل اسم التفضيل :
-يرفع اسم التفضيل فاعلًا إذا صح أن يقع فى موضعه فعل بمعناه .
و يطرد هذا فى كل موضع يقع فيه اسم التفضيل بعد نفى أو استفهام .
مثل : ما من أرض أجوَدُ فيها القطنُ منه فى أرض مصر .
-القطن : فاعل لاسم التفضيل " أجود" إذا يصح أن يحل الفعل " يجود" مكان اسم التفضيل ، و لأن اسم التفضيل جاء بعد نفى .